الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات كورة الباحة .. تغطيات .. مقابلات .. مباريات .. دواري .. وكل جديد في عالم الرياضة في منطقة الباحة..
نرحب بالجميع ونتمنى لهم الإستمتاع وطرح الجديد مما لديكم من مواضيع وردود تثري المنتدى .. فأنتم شعلة المنتدى وجماله ..

شاطر | 
 

 الرياضة عبر العصور .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابو عبدالعزيز
ــ
ــ
avatar

رقــم الـعـضَـويَـة : 41
تاريخ التسجيل : 23/02/2010
عدد المشاركات : 18
فريـقــك : برشلونه
الجنس : ذكر
نقاط 25
الشكر 3
رسالة sms سبحان الله وبحمده...سبحان الله العظيم
الاوسمة

مُساهمةموضوع: الرياضة عبر العصور .   الجمعة نوفمبر 26, 2010 9:07 am

بسم الله الرحمن الرحيم

** المقدمة :
الحمد لله القائل ( لقد خلقنا الإنسان في احسن تقويم ) .
واصلي واسلم على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم القائل : ( كل شيئ ليس من ذكر الله فهو لهو وسهو إلا أربع خصال : مشي الرجل بين الغرضين ( للرمي ) ، وتأديبه فرسه ، وملاعبته أهله ، وتعليمه السباحة ) .
فمنذو القدم والرياضة تحضى باهتمام االافراد والجماعات فكانوا يمارسون من الرياضات ما يتمشى مع تلك العصور ، ولو أردنا أن نتعرف على تطور الرياضة على مر العصور لوجدنا أن الرياضة مرت بمراحل كثيرة نعرج على بعض منها بشكل سريع ولوجدناها كما يلي :

** الرياضة في العصر البدائي :
فلقد مارس الإنسان البدائي ألوانا متعددة من الأنشطة الرياضية منذ و وجد على الأرض حيث حتمت عليه سبل الحياة القاسية أن يقفز ويتسلق ويطارد ويسبح ، وكان ذلك يهدف إلى البحث عن المآكل والمشرب أو الدفاع عن النفس من الأعداء ، ويعني هذا أن الإنسان البدائي مارس الرياضة بطريقة غير مباشرة ولم يكن هناك برنامج معين لذلك .

** الرياضة في العصور القديمة :
• في الصين : حيث كانوا يعتقدون أن الخمول يسبب بعض الأمراض ولذلك اهتموا بالرياضة وخاصة أبناء الأسر الثرية الذين مارسوا كرة القدم والمصارعة وشد الحبل .
• في الهند : حيث اعتنقوا الهندوسية التي تدعوا الإنسان إلى الابتعاد عن التمتع بالذات وتجاهل حاجات الجسم ولقد مارسوا بعض الألعاب مثل : المبارزة ، وركوب الخيل ، والمصارعة ، والملاكمة ، والعاب الرشاقة .
• في مصر : اهتم قدماء المصريين بممارسة الرياضة عن طريق منافسات ترويحية وإقامة التربية العسكرية والاهتمام بألعاب الأطفال وكمال الأجسام والسباحة ورفع الأثقال والجمباز .
• في بلاد فارس : حيث قامت هذه البلاد عن طريق الاعتداء و الحروب حيث قاموا ببناء جيش قوي يتميز باللياقة البدنية حيث ينتمي طفل السادسة إلى معسكرات تدريب على ذلك.

** الرياضة في العصر الإسلامي :ـ
لقد اهتم المجتمع الإسلامي بالتربية الرياضية والتدريب البدني ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة في ممارسة مختلف الفنون الرياضية الشائعة في ذلك العصر وقد روي عنه صلى الله علية وسلم قوله :ـ ( المؤمن القوي خير واحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير ) وقد مارس الرسول عليه الصلاة والسلام رياضات الرماية ، والمصارعة والعدو وركوب الخيل قال تعالى :ـ
( واعدو لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ) وقال عليه الصلاة والسلام :ـ
( ألا إن القوة الرمي ) وهذه الآيات والأحاديث خير دليل على اهتمام الإسلام بالبدن اظافة إلى الاهتمام بالأشياء الترويحية الأخرى وغيرها .

** الرياضة في عصر النهضة والعصر الحديث :ـ
زاد الاهتمام في هذا العصر بوقت الفراغ وتقوية الجسم والقضاء على فلسفة التقشف ، وانتشرت فلسفة وحدة الجسد والروح ، وانتشر الاعتقاد بأن التعليم يصبح أرقى واوفق إذا كان البدن صحيحا معافى وان الإنسان يحتاج إلى الراحة والترويح كاحتياجه للعمل والتحصيل ، ونتيجة للتطور العلمي والتكنولوجي في مختلف المجالات وتطبيق الأسس النابعة من البحوث والدراسات في المجال الاقتصادي والسياسي ولاجتماعي والتربوي تأثرت التربية الرياضية بفضل هذا التقدم العلمي والاختراعات الحديثة فأصبحت جزء من مقومات حياة الشعوب .

** الرياضة في المملكة العربية السعودية :ـ

بدأت الرياضة في المملكة بكرة القدم حيث بدأت الانتشار ، وهي تعتبر أول نشاط رياضي دخل إلى مدن المملكة مع الوافدين إليها من الأقطار المجاورة وقد بداء انتشار أولى الأندية الرياضية في المملكة في أواخر الأربعينيات ، وبداء طلاب المدارس يشكلون مجموعات بقصد لعب كرة القدم ولكنها غير منظمه ، ثم بدأت المنافسات الرياضية رسميا ترعاها الدولة في العام ( 1377هـ ) ممثلة في كاس جلالة الملك في لعبة كرة القدم .
بعد ذلك تطورت المنافسات وامتدت الأندية في كل مدينة وقرية وانتشرت منها جميع الألعاب والمنافسات والمسابقات الرياضية حتى أصبحت المملكة الآن ولله الحمد تنافس دول العالم في العديد من الرياضات مثل ( مسابقات العاب القوى ، وركوب الخيل ... وغيرها ).

** الرياضة في منطقة الباحة :
منطقة الباحة كغيرها من مناطق المملكة حصلت على نصيب كبير ووافر في المجال الرياضي سواء من ناحية الملاعب والمنشآت الرياضية أومن ناحية الدعم المادي اللامحدود من حكومتنا الرشيدة ممثلة في الرئاسة العامة لرعاية الشباب ، فاصبح في هذه المنطقة ثلاثة أندية منتشرة في مختلف محافظاتها تقوم برعاية الشباب في هذه المنطقة واستثمار وقت فراغهم وتنمية ما لديهم من مهارات رياضية وثقافية واجتماعية إضافة إلى الدور الكبير الذي تقوم به هذه الأندية من تشجيع لأبنائنا الطلاب من حيث عملية التوفيق بين ممارسة النشاط الرياضي وبين المدرسة ، كما لا ننسى دور لجان التنمية الاجتماعية والتي لها دور كبير أيضا لاحتوائها الشباب في هذه المنطقة سواء رياضيا أو ثقافيا أو اجتماعيا فلها مساهمات كبيرة في هذا المجال وهذا توفيق من الله سبحانه وتعالى ثم الدعم المادي اللامحدود من قيادتنا الحكيمة للرفع من شأن شباب هذا البلد المعطاء .

** الرياضة في محا فظة المندق :
شهدت وتشهد هذه المحافظة الصحية العالمية تطورا رياضيا غير مسبوق ، بل أنني أستطيع القول أن الحركة الرياضية في هذه المحافظة هي العلامة البارزة فيها وهذا لم يأتي من فراغ ، فالرياضة في هذه المحافظة بدأت بجهود شخصية بسيطة من شباب محبون للرياضة ومحبون لهذه المحافظة فآخذو يهيئون الأماكن العامة لممارسة الرياضة بها ومن ذلك الملاعب المفروشة بالنجيلة الصناعية والتي تقتصرعلى كرة القدم ، و أقيمت الدورات الرياضية في الكثير من الألعاب الرياضية الجماعية والفردية ، وكان الانفتاح الأكبر الذي شهدته هذه المحافظة في هذا المجال حين بدأت مختلف الدوائر الحكومية تشعر بأهمية ممارسة الشباب في مختلف المناشط الرياضية حيث قامت بإسهامات عدة مثل مشاركة البلدية والمحافظة في أغلب المناسط ، ولقد حققت المحافظة العديد من الإنجازات الرياضية على مستوى المحافظات وكان أقربها تحقيق المحافظة كأس صاحب السمو الملكي أمير منطقة الباحة حفظة الله تعالى .
كما حققت المحافظة كأس منتخبات التعليم على مستوى المحافظات على كأس مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الباحة 0
كما حققت المحافظة العديد من الإنجازات الثقافية والرياضية والاجتماعية سواء على مستوى المحافظة أو على مستوى المملكة .
فالحديث عن رياضة محافظة المندق شيق وطويل ولكننا عرضنا بعضا من برامج الحركة الرياضية بهذه المحافظة وبعضا من إنجازاتها الرياضية ولم يتحقق ذلك من فراغ ولكن بتوفيق من الله ثم بجهود مخلصة وصادقة من شبابها المخلصين محبين يسعون للرفع من شأن الحركة الرياضية بالمحافظة.

وختاما :ـ نسأل الله العلي القدير أن يديم علينا نعمة الآمن والأيمان في ظل حكومتنا الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

( وآخر دعوانا إن الحمد لله رب العالمين )


جمع واعداد
أبو عبد العزيز






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يسود الصمت
مـؤســـس الـمـنـــتـدى
مـؤســـس الـمـنـــتـدى
avatar

اذكـر الله يذكرك :
رقــم الـعـضَـويَـة : 1
تاريخ التسجيل : 19/04/2008
عدد المشاركات : 1653
فريـقــك : العالمي كبير
الجنس : ذكر
نقاط 2927
الشكر 36
رسالة sms


الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة عبر العصور .   الجمعة نوفمبر 26, 2010 10:33 am

موضوع في قمة الروعة والترتيب
ابدعت ابا عبدالعزيز في الاعداد لهذا الموضوع وانطلقت بنا في جولة حول العالم والشعوب وكيف تطورت الرياضة...
اتمنى ان تتطور الرياضة الى الافضل وان تبقى حباتنا خالية من الامراض ..
الرياضة ضرورة لكل شخص وكلما كانت بالشكل السليم كانت اكثر فائدة وثمرة..
تقبل مروري ابا عبدالعزيز
ولا تحرمنا من تواجدك القليل ولكن متميز بطرحك ومواضيعك

تحياتي وتقديري لشخصك الكريم..






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://koooraalbaha.yoo7.com
Residue dream
الــمــــراقــــب الــعــــــام
avatar

اذكـر الله يذكرك :
رقــم الـعـضَـويَـة : 86
تاريخ التسجيل : 05/04/2010
عدد المشاركات : 1472
فريـقــك : جوفنتوس
الجنس : ذكر
نقاط 2957
الشكر 56
رسالة sms ارفــــع راســــك انــــت نـــصــــراوي







الاوسمة

مُساهمةموضوع: رد: الرياضة عبر العصور .   الجمعة نوفمبر 26, 2010 11:09 am

بــدايــه قويـــــة


ومع ـلمومــات قيمــة

شكرأ لك وباركـ اللــه بجهودكـ استاذي سرور ... ماقصرت

جزاكـ الله خير ... باركـ الله فيكـ ... نتظر جديدكـ دأئما






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرياضة عبر العصور .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الــمــنـــتــــدى الـــعـــام-
انتقل الى: